https://nategtk.com آخر أخبار الثانوية العامة والتعليم

13 قرارا للمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى أبرزها بدء الدراسة 23 سبتمبر

  • اليوم السابع
  • منذ 3 أسابيع
  • 7306

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على حزمة من القرارات المنظمة للتعليم العام والفنى، ويرصد اليوم السابع قرارات المجلس، كالآتى:

1- بدء العام الدراسي الجديد 23 سبتمبر القادم.

2- إعداد قرار وزاري جديد منظم لنظام القبول ونظام امتحانات بمدارس المتفوقين.

3- تدريس مادة اللغة الأجنبية الثانية كمادة نشاط بالمرحلة الإعدادية.

4- اعتبار مادة الحاسب الآلى مادة نجاح ورسوب فى المدارس الحكومية (عربى) وﻻ تضاف للمجموع.

5- تدريس مشروع التخرج كمقرر مستقل لطلاب الفرق النهائية للتعليم الفنى نظام ثلاث وخمس سنوات.

6- تطبيق مناهج الجدارات المهنية في التعليم الفني مع بداية عام 2018/2019.

7- بالنسبة للتربية الفنية تم الاتفاق على أن تكون مادة نجاح ورسوب بدءا من الصف الثالث الابتدائى وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسى، بدون أن تضاف للمجموع.

8- بالنسبة لامتحانات الفصل الدراسى وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على إضافة (20) درجة المخصصة للميدترم على المجموع الكلى فى نهاية كل فصل دراسى.

9- استصدار قرار وزارى بتدريس مادتى ( التوجيه والإرشاد الوظيفي، ريادة الأعمال)، وإدراجها ضمن الخطة الدراسية للعام 2018/2019، بمدارس التعليم الفني بأنواعه واعتبارها مادتى إلزامتين دون أن تضاف إلى المجموع الكلى للدرجات وبواقع حصتين أسبوعيا ولا تخضع لأى نوع من الامتحانات.

10- إصدار قرار وزارى لإدراج مشروع التخرج كبرنامج دراسى طوعى لطلاب الفرقة الثالثة فى مدارس التعليم الفنى نظام 3 سنوات لكل النوعيات، ولا يعتبر مادة نجاح أو رسوب ولا يضاف للمجموع كمرحلة أولى للتطبيق، وإنما يضاف تقديره فى شهادة النجاح للطلاب الذين ينتظمون فيه بأحد التقديرات (ممتاز ـ جيد ـ مقبول).

11- السماح للمتسربين من التعليم الحاصلين على الإعدادية ممن هم تحت سن (18 سنة)، وكذلك المفصولين نهائياً من مدارس التعليم الفني بسبب استنفاد مرات الرسوب أو إعادة القيد (من لم يتجاوز 18 سنة) بالالتحاق بالتعليم المهنى المنتظم (المدارس المهنية)، وفق الضوابط التى يصدر بها قرار وزارى منتظم.

12- وافق المجلس على إصدار قرار وزارى بقصر الالتحاق بمدارس التعليم الفنى المهنى (صناعي- زراعي- تجاري – فندقي) بنظام التعليم مدى الحياة "نظام العمال" على من هم من العاملين فعلاً، أو المفصولين فصلا نهائيا بسبب استنفاذ مرات الرسوب أو إعادة القيد ، وبشرط ألا يقل السن عن 18 سنة ويشترط حضورهم بنسبة 50% على الأقل من الحصص المقررة بالخطة الدراسية، ووفق الضوابط التى يصدر بها قرار وزارى منظم.

13- وافق المجلس على تطوير مناهج التعليم الفنى وفق منظومة الجدرات المهنية، وهى المنهجية المعتمدة دوليا الآن لسد الفجوة بين مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل للتخصصات التى تتوفر لها إمكانيات التطبيق ووفق الإطار العام الذى تم تطويره بالتعاون مع مشروع دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى (TVET2) والذى اعتمدته اللجنة المشكلة بالقرار الوزارى رقم (46) لسنة 2017، وبدء التطبيق من العام الدراسى 2018/2019 فى التخصصات التى تتوافر لها متطلبات التطبيق.